العوامل الاجتماعية وانتشار بتكوين

بسبب الاختلاف في البيئات الاقتصادية والاجتماعية، من المنطقي أن نتوقع مساهمة عوامل معينة في انتشار بتكوين في مختلف الدول. بناء على ذلك، تناقش الورقة التالية كيفية مساهمة تلك العوامل الاجتماعية والاقتصادية في انتشار وتقبّل بتكوين عالمياً، وذلك باستخدام مجموعة من العوامل. على سبيل المثال، لقياس مدى انتشار بتكوين اجتماعياً يلجأ الباحثون إلى تتبع عناوين الآي بي الناتجة عن تعاملات بتكوين، علاوة على كثرة ظهور كلمة “بتكوين” في محرك بحث قوقل الخاص بكل دولة أو كل عنوان آي بي.

 علاوة على ذلك، استخدم الباحثون مجموعة من العوامل الاقتصادية والاجتماعية، مثل انتشار الانترنت، التضخم الاقتصادي، كما يبين الجدول التالي:

 تشير النتائج إلى ارتباط معدلات تبني أو استخدام بتكوين بمعدل الانفتاح الاقتصادي، نصيب الفرد من الناتج الإجمالي المحلي، عدد السكان، وإمكانية استخدام الانترنت. ومما تبين أيضاً من نتائج الدراسة أن هذا الارتباط كان طردياً بالنسبة لجميع العوامل المشمولة، فيما عدا عامل التضخم الاقتصادي، فقد كان معامل التضخم الاقتصادي سلبياً، مما يشير إلى العلاقة العكسية بين معدل التضخم واستخدام بتكوين، وهو ما نشاهده اليوم على أرض الواقع في فنزويلا تحديداً.

الجدير بالذكر أن البيانات المشمولة في الدراسة كانت بيانات إجمالية ولم يتم تقسيمها بناء على طبيعة النشاط التي تم استخدام بتكوين من خلاله، وهي جزئية مهمة جداً قد تبين التوجهات الدولية في استخدام بتكوين.

لقراءة الورقة بالكامل، إضغط على الرابط التالي.

Submit a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.