تأثير أيام الاسبوع في أسواق العملات الرقمية

تطرقت في السابق إلى تأثير أيام الاسبوع في الأسواق المالية التقليدية وكيف اندثرت هذه الانحرافات السعرية مع مرور الوقت ربما بسبب زيادة كفاءة الأسواق وانخفاض العامل البشري في التداول، ولكن الوضع مازال مختلفاً في أسواق العملات الرقمية، فلا نعرف حتى الآن مدى كفاءة تلك الأسواق، لا سيما في ظل إنقسام السيولة بين منصات التداول المختلفة، ولا أعرف شخصياً مدى هيمنة التداول عالي التردد في تلك المنصات. لذلك، أصبح من المهم أن ندرس الظواهر السلوكية في أسواق العملات الرقمية، ولعل البداية كانت من الورقة التالية والتي تدرس تأثير أيام الاسبوع على العوائد في أسواق العملات الرقمية:

على حسب علمي، لم تُنشر الورقة بعد ومازالت ورقة عمل، إلا أن النتائج الأولية بدأت بالظهور، وتشير هذه النتائج إلى غياب تأثير أيام الاسبوع على بعض العملات الرقمية المختارة ضمن الدراسة، باستثناء بتكوين، والتي حققت عوائد استثنائية في كل يوم اثنين من الاسبوع، يمكنك قراءة الورقة بصورتها الحالية من خلال الرابط التالي.

لذلك، إن تم تأكيد نتائج الدراسة السابقة من خلال المزيد من الدراسات والطرق الإحصائية، سيعتبر ذلك ضرباً واضحاً لكفاءة أسواق بتكوين بالتحديد، وهي العملة ذات القيمة السوقية الأكبر حالياً، ناهيك عن أحجام تداولها الهائلة مقارنة بالعملات الرقمية البديلة. ولكن، على الرغم من ذلك، يجب أن نعترف أيضاً بأن بيئة العملات الرقمية سريعة التغيير والتأقلم، فعند بروز مثل هذه الفرص، أعتقد بأنها ستُستغل بسرعة فائقة جداً، وذلك لسببين. أولاً، أغلب المهتمين بالعملات الرقمية يمتلكون حد أدنى من الاهتمام بالبرمجة ولغات الكمبيوتر، إلى جانب اهتمامهم بالتداول، فلن يغيب عن هذه النوعية من البشر فرص الاختلالات الإحصائية ــ Arbitrage ــ. ثانياً، تعمل أسواق العملات الرقمية طوال الأيام دون انقطاع ــ 7/24 ــ، مما يحول دون استمرار الاختلالات السعرية لفترة طويلة من الزمن.

Submit a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.