التصنيفاتالأسواق المالية

بيانات الأسواق المظلمة

على الرغم من اهتمامي الشديد بالأسواق المظلمة، لم أكتب سوى مقال واحد فقط في المدونة عن هذه النوعية من الأسواق، ربما بسبب عدم ارتباطها المباشر بالأمور الاقتصادية التي تهم عامة الناس. على كل حال، أبحث هذه الأيام عن العوامل التي تساهم في تفسير أحجام التداول في الأسواق المظلمة، أو الأحواض الداكنة كما يطلق عليها Dark Pools، ولكل مهتم بنبذة بسيطة عن هذه النوعية من الأسواق، أنصح بقراءة المقال التالي، وأعتذر مقدماً على قِصَر ذاك المقال، أو على كونه ركيكاً من الناحية اللغوية فقد كانت المدونة في بداياتها آنذاك.

(Source: Bloomberg)

منذ وقت كتابة هذا المقال وحتى اليوم، طرأت بعض التغيرات المهمة على بيئة تلك الأسواق، منها ما يتعلق بالتنظيم القانوني، ومنها ما يتعلق بازدياد أحجام التداول تدريجياً، لذلك أصبح لزاماً على الباحثين والمضاربين على حد سواء الانتباه لهذه التغييرات، وذلك لتأثيرها المباشر على آليات عمل الأسواق التقليدية سواء من ناحية آلية اكتشاف الأسعار، أو من ناحية السيولة السوقية. الجدير بالذكر أن طوال السنوات السابقة، كانت تعمل الأسواق المظلمة بالخفاء، فلم يصدر عن هذه الأحواض الداكنة أية بيانات سوقية تذكر، فيما عدا بعض الأوامر الكبيرة جداً Block Trades والتي يتم الإعلان عنها بعد إتمام الصفقات فقط، إلا أن هذا الأمر الآن بدأ بالتغيير، وربما لأول مرة في تاريخ الأسواق المالية، وذلك تزامناً مع بدء هيئة تنظيم الصناعة المالية FINRA في الولايات المتحدة بنشر بيانات الأسواق المظلمة وذلك بشكل اسبوعي بدءاَ من سنة 2014 وحتى هذه السنة، ويمكنك زيارة صفحة البيانات من خلال هذا الرابط.

تفصل البيانات بين عمليات التداول التي تحدث بشكل مباشر على أنظمة التداول البديلة Alternative Trading Systems أو ATS اختصاراَ، وبين العمليات التي تتم بالسوق الموازي OTC، مما يعطي الباحثين مرونة كبيرة في التعامل مع هذه البيانات، لذلك، أتوقع شخصياً أن تساعد هذه البيانات وبشكل كبير بإلقاء الضوء على هذه الأسواق لمعرفة آثارها على الأسواق التقليدية بصورة أوضح.

نُشرت بواسطة عبدالرحمن الفرهود

عضو هيئة التدريس في كلية الدراسات التجارية، وطالب دكتوراه حالياً في جامعة مانشستر، بعيداً عن الدراسه والعمل، أتداول في سوق الأسهم الأمريكي وسوق العملات الرقمية.