أوراق أكاديمية حول العملات الرقمية

قرأت في الأمس بشكل سريع مجموعة من الأوراق الأكاديمية التي ظهرت مؤخراً على محرك سكولار، وسأقوم بعرض ملخص لكل ورقة على كل حدة، إضافة إلى روابط تلك الأوراق، مع العلم أن الغالبية العظمى من هذه الأوراق لم يتم نشرها بعد، فمنها ما يعتبر أوراق عمل، ومنها ما تمت كتابته لأغراض أخرى غير النشر في المجلات العلمية.

الورقة الأولى: العملات الرقمية وفوائد التنويع ــ Diversification Benefits، بنك اليونان المركزي:

(Sofia Anyfantaki – Stelios Arvanitis – Nikolas Topaloglou)

يدرس مجموعة من الباحثين فوائد التنويع المصاحبة للاستثمار في العملات الرقمية، حيث تم توثيق هذه الفوائد في الدراسة، ركّز الباحثون على أكبر أربعة عملات رقمية من حيث القيمة السوقية: بتكوين، إيثيريوم، لايتكوين، وريبل. يمكنك قراءة الورقة عن طريق الرابط التالي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الورقة الثانية: بتكوين وانفجار الفقاعة السعرية:

(Dominique Guegan Marius Cristian Frunz)

تبحث هذه الورقة عن الخواص الإحصائية (في الاقتصاد القياسي Econometrics) للقفزات السعرية الحادة في قيم بتكوين، والانعكاسات الإحصائية لهذه القفزات على كفاءة أسواق بتكوين، وانتهى الباحثين إلى أن بتكوين أقرب في خواصها السعرية إلى السلع، عوضاً عن العملات التقليدية. الجدير بالذكر أن هذه الورقة تحتوي على الكثير من المراجع الأخرى والأوراق الأكاديمية الحديثة التي تدرس خواص بتكوين إحصائياً، يمكنك قراءة الورقة من خلال هذه الرابط.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الورقة الثالثة: بتكوين، والاستخدامات الاقتصادية:

(Surendar Vaddepalli, Laly Antoney)

طبّق الباحثان في هذه الورقة تحليل الانحدار لمعرفة المحركات الاقتصادية لتعاملات بتكوين، بمعنى آخر، تم استخدام أحجام التداول ببتكوين كالمتغير التابع، بينما استُخدمت مجموعة من العوامل الاقتصادية كمعدل التضخم الاقتصادي كمتغيرات مستقلة. لم يجد الباحثان أية دلالة إحصائية للعوامل التي تم استخدامها، أي أن تلك العوامل لا تفسّر تحركات أحجام تداول بتكوين، ولعل الخلل يقع في اختيار هذه العوامل، فمن الممكن التركيز بشكل أكبر على عوامل تتعلق بالاقتصاد الكلي، كالأخبار الاقتصادية التي تظهر بشكل منظّم Macroeconomic news announcements، كمعدلات البطالة ومعدلات النمو في الرواتب مثلاً. يمكنك قراءة الورقة من خلال هذا الرابط.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أعمل حالياً على استخراج أكبر عدد ممكن من الأوراق والمراجع من الورقة الثانية التي تم ذكرها.

Submit a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.