التصنيفاتالاقتصادالعملات الرقمية

العملات المشفرة ومستقبل النقد

على الرغم من المشاكل الكثيرة التي تتعرض لها البيتكوين ــ العملة المشفرة الأكثر شهرة عالمياً ــ كالسرقات ومشاكل الاختراق، إلا أن العملات المشفرة فرضت نفسها في السنوات الأخيرة، ربما بسبب التكنولوجيا الرائعة التي تعتمد عليها وهي تكنولوجيا تسلسل القطع ــ إن صح التعبير ــ والتي سبق التطرق إليها في مقال سابق.

 في الأسابيع القليلة الماضية تعرضت عملة البيتكوين لأول اختراق رسمي بالتاريخ، حيث خسرت الملايين من قيمتها في غضون أيام قليلة، حتى اليوم وحتى كتابة هذا المقال، خسرت العملة أكثر من 36% من قيمتها، في حدث تاريخي هز الأوساط المالية. ربما لم يكن للخبر وقعاً ملموساً على فئة معينة، وهي الفئة التي لطالما كانت مضادة لفكرة العملات المشفرة والرقمية، بحجة عدم القدرة على فرض الرقابة عليها، بالإضافة إلى غياب سلعة ملموسة لتستمد قيمتها منها، كالذهب على سبيل المثال، لكنني شخصياً تفاجأت بهذا الخبر كون تقنية تسلسل القطع آمنة إلى حد كبير وقد تحتاج إلى هاكر عبقري جداً لتجاوزها، وربما هذا تماماً ما حدث في الأيام الماضية.

 على كل حال، لن أطيل الكتابة في الأسباب التقنية التي قد أجهل جزء كبير منها، وسأركز على الجانب الاقتصادي من الموضوع، السبب الأكبر الذي دفعني لكتابة مقال اليوم هو موقع أو منصة إيثيريوم، والذي يعتبر التطبيق الشخصي الأول لتكنولوجيا تسلسل القطع بعد عملة البيتكوين.

wallpaper-homestead

عن طريق استغلال هذه التكنولوجيا، يتيح الموقع للمستخدمين فرصة الاستخدام الكامل لتكنولوجيا تسلسل القطع بجميع تطبيقاتها الممكنة، على سبيل المثال:


 إنشاء عملات مشفرة مبنية على أسس العرض والطلب، أو مستندة إلى أصل محدد

إنشاء مؤسسات رقمية بهياكل مختلفة ومجالس إدارات تسمح بالتصويت

إنشاء قنوات تمويل للمشاريع الصغيرة على غرار المواقع العالمية الشهيرة


 مقارنةً بالنقطة الأولى أعلاه، قد لا تشكلان النقطتان الأخيرتان مفهوماً جديداً، لذلك سأركز على النقطة الأولى فقط وأترك المساحة للقارئ للبحث في النقطتين الأخيرتين، عندما يتيح موقع إيثيريوم المجال لأي شخص بإنشاء عملة معينة ــ وإن كانت رقمية ومشفرة ــ فهو يخلق بنوك مركزية رقمية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، لاسيما أن الموقع يتيح للمستخدم التحكم في عرض العملة في الانترنت تماماً كما تتحكم البنوك المركزية في عرض النقد لعملتها. إذاً، قد يبدو الموضوع سطحياً ولكنه بلا شك سيخلق أبعاداً اقتصادية جديدة أكثر تعقيداً من المفاهيم الاقتصادية التقليدية التي اعتدنا عليها في الفترات السابقة. على سبيل المثال، كيف للبنوك المركزية الرسمية أن تتحكم بعرض النقد للعملات المشفرة؟ بصيغة أخرى، هل مازال للسياسات النقدية التقليدية للبنوك المركزية ذات التأثير؟ بالتالي، لابد للبنوك المركزية أن تخلق سياسات جديدة تتماشى مع طبيعة التغيرات التي تطرأ على العملات، كالتركيز على الطلب الكلي بشكل أولي مثلاً بدل التركيز على التضخم وعرض النقد، ولابد لها أيضاً أن تخوض تجربة تسلسل القطع، على غرار تجربة بنك انجلترا الأخيرة، حينما أعلن عن استكشافه لتكنولوجيا تسلسل القطع ومدى إمكانية الاستفادة منها كبنك مركزي.

لمعرفة كمية الطلب على هذه التكنولوجيا ومدى إقبال المستثمرين على العملات الرقمية والمشفرة، لاحظ نمو القيمة السوقية لموقع إيثيريوم في الأشهر الماضية من خلال الشكل التالي:

 Ethereum-chart-768x399

نُشرت بواسطة عبدالرحمن الفرهود

عضو هيئة التدريس في كلية الدراسات التجارية، وطالب دكتوراه حالياً في جامعة مانشستر، بعيداً عن الدراسه والعمل، أتداول في سوق الأسهم الأمريكي وسوق العملات الرقمية.